دنيا الوطن -سلمى النجار
           HyperLink   HyperLink    HyperLink      .  23 مارس, 2019     
 
دنياالوطن
المشرف العام
محمد منشاوي
رئيس التحرير
احمد مهران
رئيس مجلس الادارة  
رانيا صليب
  دنيا الوطن وزيرة الصحة: بدء العد التنازلي لإطلاق "التأمين الشامل" ببورسعيد دنياالوطن دنيا الوطن وزير المالية: اختيار مصر لرئاسية الاتحاد الافريقي يؤسس لمرحلة مفصلية امتزجت فيها امال وتطلعات القارة دنياالوطن دنيا الوطن مصر تعرب عن خالص تعازيها لمالي في ضحايا الهجوم المسلح على قاعدة عسكرية دنياالوطن دنيا الوطن مصر تستضيف الاجتماع الخامس والأربعين للجنة الاقليمية للشرق الأوسط دنياالوطن دنيا الوطن الرئيس يستقبل رئيس وزراء العراق بقصر الاتحادية دنياالوطن دنيا الوطن ​‎رئيس الوزراء يستقبل نظيره العراقى بمطار القاهرة دنياالوطن دنيا الوطن دنياالوطن  
  Skip Navigation Links  
 


        
  رفيق الحياة
  HyperLink
سلمى النجار
 


 
 
 

في أحد الأيام الروتينية الدراسية وتحديدًا في فترة الامتحانات، مع جوبارد صباحا وعجلة ممزوجة بخوف وقلق  الطلابلمراجعة أي أسئلة في المادة قبل أن تحين الساعة التاسعة  ويسرعوا بالدخول إلي اللجان، حتي يلقوا مصيرهم المحتومفي تذكرهم للمعلومة التي أقل شيئا بأن يقال عنها أنها حشرت (بضم الحاء) أم لا ، وعليالرغم من ذلك كانت هناك  فرحة غير معلنة باعتبارهاالمادة الأخيرة في الفصل الدراسي الأول.

عقب الامتحان النظري .. والذي لسوء الحظ كان علي غير المعتاد، ننطلق لمعاناةأخري وهي تكدس كل مجموعة من الطلبة أمام الدكتور الشفوي، ويسألك في المنهج غير لمفهومسواء أجبت أم لا .. ولكن دائما تمر الأمور معي غير عادية.

 وانتظرت أمام باب مكتب الدكتوربضع ساعات بسبب الازدحام والهجوم لمن يلحق بالدخول أولا ؛ فلجأت إلي أحد الأركان طوالتلك الساعات ألعن الزمن والكلية وعدم النظام والهمجية .

ولكني تذكرت الفترة.. بضع ساعاتهي نفسها الساعات التي ظللت مع عقلي فيها نتناقش بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانويةوبعدها تقرر لي بعد ظهور نتيجة التنسيق "كلية الطب البيطري جامعة المنصورة" وحينهامهد لي والدي فترة زمنية، بضع ساعات لكي أقرر الالتحاق بها أم بكلية أخري، حتي لو جامعةمن الجامعات الخاصة، وتذكرت وأنا في هذا الركن إني عرفت نتيجة التنسيق الساعة الثانيةظهرًا وأخبرت والدي الساعة الثامنة مساءًا بأنني قررت الاتجاه إلي المجال البيطري كأخيولن أعيد التفكير في الأمر.

عدة ساعات في حياتنا تكون الحاسمة لقراراتنا سواء باختيارنا أو بإجبارنا..عدة ساعات أمام لجنة الشفوي ولكني مجبرة طبقا لاسمي  أواجه مصيري في السؤال الموجه إلي وظهرت صورة تلكالساعات التي قضيتها لأحدد الكلية التي ستكون رفقتي خمس سنوات ولكنها كانت باختياريولكني ندمت لأنني لم اختار ما أهواه!...

ولو كل شخص فكر في كم الساعات التي نقضيها لكي نواجه مصيرنا بعد ذلك لتمنيالتحكم فيها فنحن بطبيعتنا كبشر نهوي الاختيار والمجازفة فكيف لعدد من الساعات نقرربهم المصير المحتوم و يا للمأساة لو كشف بعد ذلك سوء الاختيار فنأمل لأن نعود لتلكالساعات التي هدرت إذا كانت إجبارا لتقضيتها في شيء آخر نرغب فيه أما إذا كانت اختيارانرجو العودة لنحسن التفكير حتي لا يكون الندم رفيقنا... رفيق الحياة.

حينما وجدت الندم رفيقي في هذا الركن المجاور لمكتب الأستاذ الجامعي المطالببامتحاننا شفويا... كانت جملة أثارت انتباهي في الفيلم الأجنبي silver linings playbook

حين قيل للبطل (الإشارات إن لم تستغل وتفهم فسيكون الندم رفيق الحياة)

الإشارات..... كم علامة في حياتنا كانت طوق النجاة ولكننا غفلنا عنها وأصيببصرنا بالعمي المبكر حتي نتغاضى عن الحقيقة سواء أكانت علامات عن صدق أشخاص أو مستقبلنا.

إن الإشارات التي لم تستغل تصنع حربا بداخلك إما تجعل منك شخصا بائسا ووقتهايكون أعلنت خضوعك وانتكاستك ولكن الذكي الذي لا يستسلم وإن خلق له فكرة يحاربها بفكرةبمعني إن تم مواجهتك لنفسك بفكرة سوء الاختيار أو الإجبار تحداها برزانة.. حاول أنتتخطيها.. زود من مهاراتك وأتقن ما وضعت فيه وحارب تلك الفكرة كما بدأتها... عاندتفأخطأت فعاند لكي تنجح حتي لو اضطررت إلي أن تغير مسارك فافعلها... وما معني للحياةإلا بثورة للنفس تكن من خلالها ما تريده.

جورج أورويل في رواية ١٩٨٤ قال( لن يثوروا حتي يعوا ولن يعوا إلا بعد أنيثوروا).

لكل منا عدوه الأول.. البعض يراه شخص ولكني أراه العقل لأنه يولد لنا الفكرةالتي نتحرك تبعا لها فلابد من مصادقته وتحريكه لما نرغب فيه ونكون صادقين مع أنفسناحتي نفعل ما نحب ونمارسه بأريحية.

من قال أننا سننجح؟!... من يضمن لنا النجاح بعد الصبر والعمل... هل الابتكارفيما نهوى العمل به  يخلق النجاح؟... إنها عدالةالسماء.

إن المجموعة السابقة قد أوشكت بالخروج؟ فلنستعد... تنبهت علي صوت زميلتيلتخبرني بأن وقتنا حان وحينما نظرت في الساعة وجدتني انتظرت خمس ساعات!.

 




 
 
 
Skip Navigation Links Skip Navigation Links                                                                       Skip Navigation Links



دنيا الوطن صحيفة ورقية واليكترونية - مصرية - مستقلة - سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية


     
     

دنيا الوطن