دنيا الوطن -د/ شرف الدين شاذلي
           HyperLink   HyperLink    HyperLink      .  19 يوليه, 2019     
 
دنياالوطن
المشرف العام
محمد منشاوي
رئيس التحرير
احمد مهران
رئيس مجلس الادارة  
رانيا صليب
  دنيا الوطن البنك المركزي ينتهي من تدريب أكثر من 100 مصرفي من 20 دولة أفريقية دنياالوطن دنيا الوطن رئيس الوزراء يتابع استعدادات إطلاق البوابة الحكومية للمناطق الاستثمارية الصناعية دنياالوطن دنيا الوطن الرئيس السيسي يؤكد ثقته في قدرة مؤسسات الدولة الجزائرية على التعامل مع التحديات الراهنة دنياالوطن دنيا الوطن السيسي يؤكد دعم مصر للمسار التنموي بكافة دول حوض النيل دنياالوطن دنيا الوطن الآثار: الكشف عن بقايا مدينة وفيسفاء في منطقة آثار كوم الدكة بالإسكندرية دنياالوطن دنيا الوطن إحباط هجوم انتحاري على أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء دنياالوطن دنيا الوطن رسالة من الرئيس السيسي لنظيره الكيني تتناول أهمية تعزيز التعاون المشترك دنياالوطن دنيا الوطن دنياالوطن  
  Skip Navigation Links  
 


        
  النظام الغذائي الخاص بمرضى القلب و ضغط الدم المرتفع
  HyperLink
د/ شرف الدين شاذلي
 


 
 
 

د/ شرف الدين شاذلي

استاذ مساعد أمراض القلب – استشاري أول أمراض القلب والأوعية الدموية

تعتبر امراض القلب من الامراض الخطيرة والمهددة لحياة لكثير من الاشخاص ,وتحتل المرتبة الاولى في قائمة اسباب الوفاة على مستوى العالم، كما انه قد ثبت أن  نمط المعيشة السائد هو اكثر الاسباب المسؤولة عن انتشار امراض القلب.

نستطيع الحد من مضاعفات امراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي , ويعتبر النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب من اهم الوسائل للحد من مضاعفات امراض القلب.

ويساهم النظام الغذائي المتكامل في علاج أمراض القلب والشرايين ، لذلك دائما ما يشدد الأطباء على اهمية أن يقوم مريض القلب بإتباع نظام التغذية الصحي السليم ، حيث ان الأنظمة الغذائية الخاصة بمرضى القلب تحتوي على كافة العناصر المفيدة للجسم والعناصر التي تخلص القلب من الدهون ، وتساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتضبط نسبة السكر في الدم أيضآ ، حيث أن نسبة السكر المرتفعة والدهون الزائدة الضارة هي أكبر وأخطر مسببات أمراض القلب والشرايين ، فيعد خفض الضغط والسكر والدهون هم أساس أي نظام غذائي لمرضى القلب ، مهما اختلفت الانظمة في تفاصيلها.

هناك عدة أنظمة غذائية خاصة بأمراض القلب حددها الأطباء ، نتناول منهم اليوم النظام الأفضل والأكثر تكاملًا وفائدة للمرضى.


الدهون والكوليسترول

(السبب الاساسي للترسبات علي جدار الاوعية الدموية و المؤدية للتصلب المبكر للشرايين و ما ينتج عنه من ارتفاع في ضغط الدم و الازمات القلبية)

لذلك فإن اهم ما يميز النظام الغذائي لمرضى القلب هو احتواءه على دهون غير مشبعة أي دهون مفيدة لعضلة القلب وللشرايين ، فعند منع تناول الدهون المشبعة لخفض نسبة الكولسترول بالدم ، يجب الاهتمام أيضًا بالتعويض عن ذلك بالاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة للقلب وللشرايين ، وأهم ما يحتوي على الدهون المفيدة الأسماك بأنواعها ، لأنها غنية بالأوميجا 3 ، بالإضافة للمكسرات كالجوز واللوز ففوائدهم للقلب لا حصر لها ، وأيضًا بياض البيض ، فكل هذه الأشياء تحتوي على دهون لكنها دهون مفيدة للجسم.

الزبدة في حد ذاتها لا تسبب أي مشكلة لمرضى القلب وجدت روابط ضعيفة للغاية بين تناول الزبدة وأمراض القلب، وبذلك يصبح السمن الصناعي تحديدا أكثر ضررا لمرضى القلب.

استخدام زيت الزيتون البكر في الأطعمة بدلاً من الزيوت الضارة الأخرى ، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة ، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون المفيدة غير المشبعة ، فهو يقوي عضلة القلب ويحمي من تصلب الشرايين ، ويحفظ مستوى الكولسترول في الدم في المستوى الطبيعي دون زيادة أو نقص.

 قد يلجأ البعض  لاختيار زبدة الفول السوداني غير المضاف لها الدهون والسكر كبديل صحي، ولكنها في الحقيقة ليست صحية على الإطلاق. فزبدة الفول السوداني تحتوي عادة على نفس كمية السعرات الحرارية سواء مضاف إليها دهون أم لا، إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على كثير من الصوديوم الذي يعزز ارتفاع ضغط الدم .

 أيضا كلما تناولت الأطعمة المقلية زادت لديك المشاكل الصحية وخصوصا مشاكل القلب، فالدراسات توضح أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة المقلية تزيد مخاطر وفاتهم بمرض الشريان التاجي. فالأطعمة المقلية تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المتحولة التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وتخفض من نسبة الكوليسترول الجيد.

إذا لم تكن تفضل إضافة الحليب إلى القهوة فيمكن تناولها "بلاك" أو سادة دون إضافة "الكريمر" أو مبيض القهوة الذي يحتوي على كثير من الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة.

         

 البروتينات

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مفيدة ، لكن هذه الاطعمة لها أهمية كبيرة بالنسبة لمرضى القلب ، فالأطعمة ذات البروتينات العالية تعمل على ترميم أنسجة القلب وتقوية عضلة القلب أيضًا.

عليك الابتعاد عن اللحم الاحمر بقدر الامكان والبحث عن مصادر أخرى للبروتين مثل الفول والفاصوليا والمكسرات.

الاكثار من تناول الاسماك  والتي هي مصدر مهم  للبروتينات وخاصة الاسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين (تناول على الاقل وجبتين اسبوعيا)

الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وذلك لآنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول وتناول لحوم الدواجن منزوعة الجلد.

وتجنب تناول الاغذية البحرية من المحارات ,تجنب تناول صفار البيض لأنه غني جدا بالكوليسترول

ينصح بتناول الحليب الخالي من الدسم ومنتجات الالبان الخالية من الدسم

تعد الحبوب المتكاملة كالقمح والشعير والشوفان أحد أهم العناصر التي يجب أن يحتويها نظام غذاء مرضى القلب ، فهي تعمل على خفض الدهون الضارة بالجسم وتنظم الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب ، لذلك يجب الإكثار من تناولها لمرضى القلب ، كما أنها أغذية قليلة السعرات ذات فوائد كبيرة

اللحوم الباردة والمصنعة هي بالتأكيد لذيذة الطعم ولكنها تحتوي على نسبة عالية من مادة نترات الصوديم التي تستخدم كمادة حافظة، المشكلة في هذه المادة أنها تزيد فرصة حدوث الالتهاب في الجسم، وهو سبب مباشر في ضيق وتصلب الشرايين.

الكاربوهيدرات و السعرات الحرارية

توازن الطاقة ركن مهم من اركان النظام الغذائي لمرضى القلب وذلك لتجنب الاصابة بالسمنة والتي تعتبر من اهم مسببات امراض القلب وذلك بتجنب الاكثار من تناول الاغذية التي تحتوي على الكثير من السكريات من المشروبات الغازية والحلويات وممارسة النشاط البدني ,المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 في المائة.

الخبز الأبيض من أكثر الأطعمة الغنية بالصوديوم، كما أنه منزوع النخالة والألياف ما يجعل نسبة الكربوهيدرات مرتفعة فيه جدا، وعندما يتناول الإنسان الكربوهيدرات بدون ألياف فإن نسبة السكر ترتفع جدا في الدم كما يؤثر ذلك على صحة القلب.

كما أن الكربوهيدرات عالية التصنيع تزيد من نسبة الدهون حول منطقة البطن وهي عامل خطر من عوامل الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الخضروات والفاكهة

لا يمكن أن يخلو أي نظام غذائي مفيد للقلب من الخضروات والفاكهة ، فهي أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وللقلب بشكل خاص ، كما تمد الجسم بالألياف والتي يحتاجها مريض القلب فيطلب منه الطبيب أن يكثر من تناول الخضروات والفاكهة بأنواعها.

ربما تظن أن لا شيء صحي أكثر من تناول كوب من عصير الفاكهة الطازج، لكن بالنسبة لمرضى القلب فالأمر ليس كذلك، فالعصائر تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر بالإضافة إلى أنها تفتقد للألياف الأساسية في الفاكهة والتي تساعد على تخفيض نسبة الدهون المرتفعة في الدم وجعلها طبيعية، لذلك إذا أردت أن تتناول عصيرا صحيا فكن حذرا بالنسبة لكمية الفاكهة والسكر التي تضيفها.

الكاتشب يضيف مذاقا لذيذا إلى الأطعمة المختلفة ولكنه كذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديم إضافة إلى السكر. فملعقتي طعام فقط من الكاتشب  تحتويان على 320 ميليجرام من الصوديم أي ما يعادل 14% من احتياج الإنسان اليومي، الذي يساوي 2300 ميليجرام من الصوديم بحسب ما توصي جمعية القلب الأمريكية. وبالنسبة للسكر فملعقتي طعام من الكاتشب تحتويان على نسبة مرتفعة من السكر تقدر بـ8 جرامات

في أحيان كثيرة تكون إضافة الفواكه إلى الزبادي شيء صحي للغاية بشرط أن تشتري الزبادي العادي وتضيف إليه قطع الفواكه الطازجة، دون إضافة السكر، بحيث تحصل على الفوائد للعنصريين الغذائيين .

أما بالنسبة لزبادي الفواكه الجاهز فهو غير صحي على الإطلاق لمرضى القلب، فكوب واحد من الجاهز يحتوي على ست ملاعق شاي من السكر.

 . الاملاح والمعادن

تجنب استهلاك ملح الطعام او استخدام القليل جدا منه .

تقليل أو تجنب الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام

الحد من استهلاك المياه الغازية مهم.

 




 
 
 
Skip Navigation Links Skip Navigation Links                                                                       Skip Navigation Links



دنيا الوطن صحيفة ورقية واليكترونية - مصرية - مستقلة - سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية


     
     

دنيا الوطن